تعديل

facebook

Youtube

الاثنين، 16 فبراير 2015

قصص وحكايات خرافية

قصص وحكايات خرافية
******
لــــ هانس كريستيان أندرسن
حصريات مجلة لخابيط

هانس كريستيان أندرسن 1805-1875، يعد من أكبر شعراء الدنمارك، وقد أطلق عليه النقاد شاعر الدنمارك الوطني. كتب روايات، مسرحيات وأعمالاً شعرية، لكن إسهامته الكبرى في الأدب العالمي كانت هي الحكايات الخرافية، والتي تأخذ بشكلها قالب الحكاية الشعبية، وبعض منها ينطلق من القصص الخرافية الشهبية التي كان الشاعر قد سمعها عندما كان صغيراً، لكن المحتوى لحكم هـ.ك. أندرسن أكثر تعقيداً بكثير، فهي تتضمن في الوقت نفسه مستويات عدة في بنائها. وعندما تكون الحكايات الخرافية هي أجمل ما يكون، يمكننا نحن الكبار وبالمتعة ذاتها التي يشعر بها الأطفال لدى سماعهم لها، أن نفهمها وبشكل أعمق عندما نقرؤها لهم بصوت عال.
إن كنت لا تعرف من هو أندرسن بعد 
فإنني أود للغاية أن أعرفك

هو ملك الفانتازيا وسيدها في تاريخ الأدب
وهو أعظم من قص الحكاية الخرافية في كل العصور
قد يتوهم أي كان منكم أنه لا يعرف هانس كريستيان أندرسن لكنّه سيتفاجئ أنه يعرفه حق المعرفة حتى قبل أن يقرأ له حتى ، فهو باختصار كل قطع الأحجية الخيالية المتناثرة في ذاكرة طفولة كُل منا.. بل هو ذلك الصمغ الجيد الذي يلصق قطع الأحجية تلك في ذاكرتنا لبعضها البعض .. و قد يكون صمغًا رديئاً زال مفعوله مع الوقت ولكن ذلك لاينفي كونه بذل ما بوسعه حين كنا بأمس الحاجة إليه .. 

مدارس الخيال التي شيّدها العملاق الدنماركي هذا ارتدناها سويًا دون أن ندرك ذلك وما بروزنا لعالم القراءة إلا من بعض رنين أجراسها الساحر ...

حورية البحر الصغيرة

ملكة الثلج

بائعة الكبريت الصغيرة 

‏ جندي الصفيح

البجعات البرية

تحميل المجموعه كامله
http://sh.st/vB2qa
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
انضم لمجتمع لخابيط ليصلك كل جديد
×
bloggerمجتمع لخابيط الشرقي